منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد
 وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون‏*.(‏ الرعد‏:4)‏ Ouuoo510

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد
 وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون‏*.(‏ الرعد‏:4)‏ Ouuoo510
منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد

منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون‏*.(‏ الرعد‏:4)‏

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

عمور الصديق

عمور الصديق
الادارة
الادارة

‏ وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان
يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون‏*.(‏ الرعد‏:4)‏
بقلم : الدكتور زغلول النجار








هذه الآية الكريمة جاءت في مطلع سورة الرعد‏,‏ وهي سورة مكية‏,‏ وآياتها‏43‏ بعد البسملة‏,‏ وقد سميت بهذا الاسم لورود الإشارة فيها إلي حقيقة أن الرعد ـ وهو من الظواهر الجوية المتكررة ـ يمثل صورة من صور تسبيح تلك الظواهر لله تعالي انطلاقا من قوله‏(‏ سبحانه وتعالي‏):‏ تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لاتفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا‏*.(‏ الإسراء‏:44)‏ يدور المحور الرئيسي لسورة الرعد حول قضية العقيدة‏,‏ ومن ركائزها توحيد الله‏,‏ وتنزيهه‏(‏ تعالي‏)‏ عن الشريك والشبيه والمنازع وعن كل وصف لايليق بجلاله‏,‏ والخضوع له وحده بالعبودية الكاملة‏,‏ والإيمان بملائكته وكتبه ورسله‏,‏ وبالوحي الخاتم الذي أوحاه إلي خاتم أنبيائه ورسله‏(‏ صلي الله وسلم وبارك عليه وعليهم أجمعين‏),‏ والإيمان كذلك بحتمية البعث والحساب والجنة والنار‏,‏ كما جاء في كل رسالات السماء وتكامل وحفظ في القرآن الكريم وفي سنة خاتم الأنبياء والمرسلين عليه وعليهم أجمعين من الله تعالي أفضل الصلاة وأزكي التسليم‏.‏
وقد استهلت سورة الرعد بأربعة من الحروف الهجائية المقطعة هي‏(‏ المر‏),‏ وهذه المقطعات هي من أسرار القرآن الكريم التي لم يستطع العلم الكسبي أن يصل إلي تفسيرها بعد‏.‏

وبعد هذا الاستهلال انتقلت السورة الكريمة بالخطاب إلي خاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ مؤكدة أن القرآن الكريم هو الوحي الإلهي الخاتم الذي أنزله ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ عليه‏,‏ وإن كان أكثر الناس لايؤمنون بذلك‏.‏ واستشهدت بعدد من الحقائق الكونية علي وجود الله وعلي طلاقة قدرته في إبداع الخلق‏,‏ وهيمنة سلطانه علي الكون وعلي كل من فيه وما فيه‏,‏ واستنكرت موقف الكافرين من قضية البعث‏,‏ واستبعادهم لإمكانية حدوثه بعد تحلل الأجساد وتحولها إلي تراب‏,‏ وتعرض الآيات لشيء من عقاب هؤلاء المكذبين في يوم القيامة‏,‏ والذين كانوا ـ من فرط جهلهم وضلالهم ـ يستعجلون وقوع عذاب الله بهم بدلا من طلب الهداية منه‏,‏ وقد مضت عقوبات أمثالهم من الأمم التي كفرت من قبل بربها فأهلكها الله‏(‏ تعالي‏)‏ بذنوبها‏,‏ ولايزال الإيمان والكفر يقسم البشرية كلها إلي فسطاطين متمايزين حتي يوم الدين‏,‏ والله‏(‏ تعالي‏)‏ غفار للذنوب ولكنه في الوقت نفسه شديد العقاب‏.‏
كذلك تنعي سورة الرعد علي الكافرين طلبهم للمعجزات والآيات الحسية بدلا من القرآن الكريم‏,‏ جحودا به‏,‏ وإنكارا لفضله وهو المعجزة الكبري لخاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله وسلم وبارك عليه وعليهم أجمعين‏),‏ وترد الآيات الكريمة في سورة الرعد بأن رسالة الرسول الخاتم‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ كانت ولاتزال هي رسالة كل نبي وكل رسول من قبل‏,‏ ألا وهي الهداية إلي دين الله والإنذار من عذابه‏.‏

واستعرضت سورة الرعد جانبا من صفات الله‏(‏ تعالي‏)‏ ومنها إحاطة علمه بكل شيء‏,‏ ودقة من صنعه في كل شيء‏,‏ وأنه‏(‏ سبحانه‏)‏ هو الكبير المتعال‏,‏ الذي ليس لخلقه من دونه من وال‏,‏ وهو‏(‏ تعالي‏)‏ خالق البرق ومنشيء السحاب الثقال‏,‏ وهو الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته‏,‏ والذي يرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء‏,‏ وهو الذي يسجد له من في السماوات ومن في الأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال‏,‏ وهو خالق كل شيء‏,‏ وهو الواحد القهار‏,‏ وهو رب السماوات والأرض ومن فيهن‏,‏ القائم علي كل نفس بما كسبت‏.‏
كذلك ساقت سورة الرعد عددا من الأمثال لكل من الحق والباطل‏,‏ والهدي والضلال‏,‏ ولسلوك كل من المصلحين في الأرض والمفسدين فيها‏,‏ وأوضحت جزاء كل صنف من هذه الأصناف‏,‏ ومايزت بين الجنة ونعيمها والنار وجحيمها‏,‏ كما مايزت بين الدنيا والآخرة‏,‏ وقررت أن الحياة الدنيا ليست إلا متاعا عارضا وأن الآخرة هي دار القرار‏,‏ وأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ يضل من يشاء ويهدي إليه من أناب‏,‏ وأنه‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ قد أرسل خاتم أنبيائه ورسله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ في أمة قد خلت من قبلها أمم ليتلو عليهم القرآن الكريم ـ معجزته الكبري ـ وهم يكفرون بالرحمن كما يكفرون بالقرآن‏,‏ ولله الأمر جميعا‏..‏ ولايزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم حتي يأتي وعد الله إن الله لايخلف الميعاد‏*.(‏ الرعد‏:31).‏

وفي مواساة رقيقة لرسول الله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ تذكر الآيات أنه إذا كان نفر من الكفار والمشركين قد استهزأ بما أرسل به من حق فقد استهزيء برسل من قبله فأملي الله‏(‏ تعالي‏)‏ للذين كفروا ثم أخذهم بعقاب شديد‏.‏ كذلك تنعي الآيات علي الذين أشركوا بالله ـ مكرا وصدا عن السبيل ـ وتصف شيئا من عذابهم في الحياة الدنيا وتقرر أن عذاب الآخرة أشق ومالهم من الله من واق‏.‏
وتصف الآيات في سورة الرعد جانبا من الجنة وتقرر أنها جزاء المتقين وأن جزاء الكافرين والمشركين هو النار‏,‏ كما تقرر أن الذين أغفوا شيئا من علم الكتب المنزلة من قبل من شأنهم أن يفرحوا بما أنزل إلي خاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ لأنه الصورة النهائية التي تكاملت فيها كل الرسالات السماوية السابقة فهو امتداد لها وتأكيد عليها‏,‏ أما الذين يتخذون التدين وسيلة للتحزب الأعمي والتعصب غير البصير فإنهم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض‏,‏ ويشترون بآيات الله ثمنا قليلا‏,‏ وفي مقابلة هؤلاء تدعو الآيات في سورة الرعد خاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ إلي أن يقول‏:‏
‏...‏ إنما أمرت أن أعبد الله ولا أشرك به إليه أدعو وإليه مئاب‏*‏
‏(‏الرعد‏:36)‏

وتؤكد الآيات له‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ أن القرآن الكريم أنزله الله‏(‏ تعالي‏)‏ باللغة العربية حكما للناس فيما بينهم‏,‏ وحاكما علي جميع الكتب السماوية السابقة ومن ثم فلايجوز مسايرة المشركين من أهل الكتاب فيما ذهبوا إليه من شرك بعد ماجاءه من علم قائم علي التوحيد الخالص لله‏(‏ تعالي‏)‏ بغير شريك ولاشبيه ولامنازع‏,‏ وإلا فماله من الله من ولي ولا واق‏.‏
وتخاطبه‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ الآيات بأن تعجب المشركين من أن الله‏(‏ تعالي‏)‏ قد جعل له أزواجا وذرية‏,‏ وقد خصه بإنزال القرآن الكريم عليه وذلك بقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏

ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله لكل أجل كتاب‏*(‏ الرعد‏:38).‏
وتؤكد الآيات أن الله‏(‏ تعالي‏)‏ يمحو مايشاء من شرائع‏,‏ ويثبت مايشاء‏,‏ وأن عنده أصل كل ذلك‏,‏ وإنما علي رسول الله البلاغ‏,‏ وعلي الله الحساب‏.‏

كما تؤكد حقيقة إنقاص الأرض من أطرافها وأن الله‏(‏ تعالي‏)‏ يحكم‏...‏ لامعقب لحكمه وهو سريع الحساب‏*(‏ الرعد‏:41)‏
وتشير الآيات إلي مكر الكافرين والمشركين في الأمم التي سبقت كفار ومشركي قريش فتقول‏:‏ وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا يعلم ما تكسب كل نفس وسيعلم الكفار لمن عقبي الدار‏*(‏ الرعد‏:42)‏ وتختتم سورة الرعد بخطاب كريم من الله‏(‏ تعالي‏)‏ إلي خاتم أنبيائه ورسله‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ أنه إذا كان من مراء كل من الكافرين والمشركين‏,‏ وصلفهم وعنادهم إنكارهم لنبوته‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ فإن الله‏(‏ تعالي‏)‏ شاهدا علي صدق نبوته‏,‏ وإن كل من عنده علم من الكتب السماوية السابقة يجد عنده مايؤكد ذلك‏,‏ والتنزيل الخاتم ينطق بقول الحق‏(‏ تبارك وتعالي‏):‏
ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفي بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب
‏(‏الرعد‏:43)‏

من الاشارات الكونية في سورة الرعد
جاء في سورة الرعد إشارات إلي عدد غير قليل من حقائق الكون وآفاقه وظواهره نوجز منها مايلي‏:‏
‏(1)‏ ـ رفع السماوات بغير عمد مرئية‏.‏
‏(2)‏ ـ تسخير الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي‏.‏
‏(3)‏ ـ مد الأرض‏(‏ بمعني تكويرها‏),‏ وخلق الجبال رواسي فيها‏,‏ وعلاقة ذلك بتكون الأنهار وتدفقها بالماء‏.‏
‏(4)‏ ـ خلق الثمرات النباتية‏(‏ وخلق كل شيء‏)‏ في زوجية واضحة‏.‏

‏(5)‏ ـ إغشاء الليل بالنهار في إشارة ضمنية رقيقة إلي كروية الأرض وإلي دورانها حول محورها أمام الشمس‏.‏
‏(6)‏ خلق الغلاف الصخري للأرض علي هيئة قطع متجاورات‏,‏ وجعل الصخور المكونة لكل منها قطعا متجاورات كذلك لأنها صخور مختلفة النشأة‏,‏ متباينة في صفاتها الطبيعية والكيميائية‏,‏ ومن ثم في أنواع التربة الناتجة عن تحللها‏(‏ بالتجوية والتحات‏),‏ وفي تباين كل من ذلك في قدرته علي الإنبات تحت الظروف البيئية‏(‏ المناخية والتضاريسية‏)‏ المختلفة‏.‏

‏(7)‏ ـ خلق جنات من أعناب في الأرض‏,‏ وخلق الزرع والنخيل من أصل واحد ومن أصول متفرقة‏,‏ يسقي بماء واحد‏,‏ ويفضل الله‏(‏ تعالي‏)‏ بعضها علي بعض في الأكل‏.‏ وفي ذلك إشارة واضحة إلي تنوع المجتمعات النباتية علي التربة الواحدة التي تسقي بماء واحد في الظروف البيئية الواحدة‏,‏ وفي ذلك تعظيم لهذا التنوع في قطع الأرض المتجاورات‏,‏ ذات التركيب الصخري والمعدني المختلف‏,‏ وتحت الظروف البيئية المختلفة‏,‏ وما يمكن أن ينتجه ذلك من أنواع متعددة من التربة ومن البيئات الزراعية المتعددة‏.‏ وفي تنوع النباتات النامية في البيئة الواحدة إلماح إلي ما أودعه الله‏(‏ تعالي‏)‏ من أسرار في كل نبتة من نبات الأرض تحاول علوم الوراثة اليوم تفسيرها بالشفرة الوراثية الخاصة بكل نوع‏,‏ ولما يحدث من تنوع في الصفات الوراثية أثناء عملية التلقيح بين الخلايا الذكرية والأنثوية في النوع الواحد وانعكاسات ذلك علي الاختلافات في الطعوم والألوان والأحجام والأشكال‏.‏
‏(Cool‏ الاشارة إلي حقيقة تحول أجساد الأحياء إلي تراب الأرض بعد الموت‏,‏ وإلي حقيقة بعثها من تراب الأرض مرة أخري‏.‏

‏(9)‏ ـ الاشارة إلي حقيقة علم الله‏(‏ تعالي‏)‏ بما تحمل كل أنثي وبما تغيض الأرحام وما تزداد وأن كل شيء عنده بمقدار‏.‏
‏(10)‏ ـ الاشارة إلي تكوين كل من الرعد والبرق وإرسال الصواعق وعلاقة ذلك بإنشاء السحاب الثقال‏.‏

‏(11)‏ الاشارة إلي حقيقة أن كل من في السماوات والأرض يسجد لله تعالي طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال‏.‏
‏(12)‏ ـ المقابلة العلمية الدقيقة بين الظلمات والنور‏..‏

‏(13)‏ ـ الاشارة إلي عملية إنزال الماء من السماء بقدر الله‏,‏ وتدفقه في الأودية كل بقدره أيضا بمشيئة من الله وإرادته وتقديره‏.‏
‏(14)‏ ـ تشبيه الحق بما يمكث في الأرض مما ينفع الناس من الثروات المعدنية التي تحملها السيول‏,‏ وتشبيه الباطل بالزبد الطافي علي وجه السيل أو الخبث الذي يطفو فوق سطح الفلذات النفيسة حال صهرها لتنقيتها مما تحمله من شوائب‏.‏

‏(15)‏ ـ الإشارة إلي حقيقة إنقاص الأرض من أطرافها‏,‏ وإلي استخدامات تلك الحقيقة في مقامات التشبيه والمجاز‏.‏
‏(16)‏ ـ التأكيد علي وجود البشارات بمقدم خاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏ صلي الله عليه وسلم‏)‏ في جميع الكتب السماوية السابقة علي بعثته الشريفة‏.‏

‏(17)‏ التأكيد علي قيمة العقل في حياة الانسان‏.‏ وعلي حتمية توظيفه في التفكير الجاد والتدبر العميق في الأنفس والآفاق حتي يتمكن الانسان من فهم حقيقة وجوده ودوره في الحياة‏.‏

من أقوال المفسرين




في تفسير قوله تعالي‏:‏
وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون‏(‏ الرعد‏:4)‏
ذكر ابن كثير‏(‏ يرحمه الله‏)‏ مانصه‏:..‏ أي أراض يجاور بعضها بعضا‏,‏ مع أن هذه طيبة تنبت ماينفع الناس وهذه سبخة مالحة لا تنبت شيئا‏,‏ ويدخل في هذه الآية اختلاف ألوان بقاع الأرض‏,‏ فهذه تربة حمراء‏,‏ وهذه بيضاء‏,‏ وهذه صفراء‏,‏ وهذه سوداء‏,‏ وهذه محجرة‏,‏ وهذه سهلة‏,‏ وهذه سميكة‏,‏ وهذه رقيقة‏,‏ والكل متجاورات‏,‏ فهذا كله مما يدل علي الفاعل المختار لا إله إلا هو‏,‏ وقوله‏Sad‏ وجنات من أعناب وزرع ونخيل‏)‏ يحتمل أن تكون عاطفة علي جنات فيكون‏(‏ وزرع ونخيل‏)‏ مرفوعين‏,‏ ويحتمل أن يكون معطوفا علي أعناب فيكون مجرورا‏..‏ وقوله‏Sad‏ صنوان وغير صنوان‏)‏ الصنوان هي الأصول المجتمعة في منبت واحد‏..‏ وغير الصنوان ماكان علي أصل واحد‏..‏ وقوله‏Sad‏ يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل‏)..‏ أي هذا الاختلاف في أجناس الثمرات والزروع في أشكالها وألوانها وطعومها وروائحها وأوراقها وأزهارها‏..‏ مع أنها كلها تستمد من طبيعة واحدة وهو الماء‏..‏ ففي ذلك آيات لمن كان واعيا‏,‏ وهذا من أعظم الدلالات علي الفاعل المختار الذي بقدرته فاوت بين الأشياء وخلقها علي مايريد ولهذا قال تعالي‏Sad‏ إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون‏).‏

‏*‏ وجاء في كل من تفسير الجلالين والظلال وصفوة البيان لمعاني القرآن وصفوة التفاسير والمنتخب في تفسير القرآن الكريم كلام مشابه‏,‏ إلا أن الخبراء أضافوا علي هامش المنتخب مانصه‏:‏
تشير الآية الكريمة إلي علوم الأراضي والبيئةوأثرها علي صفات النبات فمن المعروف علميا أن التربة الزراعية تتكون من حبيبات معدنية مختلفة المصدر والحجم والترتيب‏,‏ ومن الماء ومصدره المطر‏,‏ ومن الهواء‏,‏ ومن المادة العضوية التي يرجع وجودها إلي بقايا النبات والأحياء الأخري التي توجد علي سطح التربة أو في داخلها‏,‏ وفضلا عن ذلك توجد ملايين الكائنات الحية الدقيقة التي لا تري بالعين المجردة لصغر حجمها وتختلف أعدادها من عشرات الملايين إلي مئاتها في كل جرام من التربة السطحية الزراعية‏.‏ إن النظرة الشاملة لصفات التربة الطبيعية والكيميائية والحيوية إن دلت علي شيء فإنما تدل علي قدرة الخالق وروعة الخلق‏,‏ فالأرض كما يقول الزراعيون بحق تختلف من شبر إلي شبر‏.‏
ومعروف للعلماء أن أي نقص في أحد المواد الأساسية للتغذية يتبعه تغيير مميز تظهر أعراضه علي النبات‏,‏ ولذلك يعمد الزراعيون إلي تعويض النقص بالتسميد الملائم‏,‏ وعوامل البيئة أكثر من أن تحصي ولها أثر ملحوظ علي النمو والإثمار سواء أكان النبات متحد الأصل أو مختلفه فسبحان من بيده ملكوت كل شيء وهو علي كل شيء قدير‏.‏

من الدلالات العلمية للأية الكريمة
في هذه الأية الكريمة عدد من الحقائق العلمية التي يمكن ايجازها فيما يلي‏:‏
أولا‏:‏ في قوله‏(‏ تعالي‏)Sad‏ وفي الأرض قطع متجاورات‏):‏ يشمل هذا التعبيرالقرآني المعجز الحقائق التالية‏:‏
‏(1)‏ تكون الغلاف الصخري للأرض من عدد من الألواح المتجاورة والتي يقدر عددها باثني عشرلوحا أرضيا كبيرا بالاضافة الي عدد من الألواح الصغيرة‏,‏ ويفصل هذه الألواح عن بعضها البعض شبكة هائلة من الخسوف الأرضية التي تتراوح أعماقها بين‏65‏ كيلو مترا‏,150‏ كيلو مترا‏,‏ ويبلغ طولها عشرات الآلاف من الكيلو مترات‏,‏ والتي تحيط بالأرض إحاطة كاملة وكأنها صدع واحد متعرج يشبهه العلماء باللحام علي كرة التنس‏.‏
وكل واحد من ألواح الغلاف الصخري للأرض له منشؤه الخاص به‏,‏ وبالتالي تتباين هذه الألواح في تركيبها الصخري والمعدني وفي متوسط كثافة مادتها وسمكها‏.‏

‏(2)‏ تكون كل واحد من ألواح الغلاف الصخري للأرض من الأنواع الرئيسية الثلاثة للصخور وهي‏:‏ الصخور النارية والرسوبية والمتحولة بتفرعاتها المختلفة‏,‏ والتي تشكل قطعا متجاورة في كل واحد من ألواح الغلاف الصخري للأرض‏,‏ تتباين فيما بينها في صفاتها الطبيعية والكيميائية وفي مظاهرها الخارجية‏,‏ وأشكالها علي سطح الأرض‏.‏
فالصخور

http://amoralsdek.blogspot.com

رشادعوض الله السيد

رشادعوض الله السيد
المدير العام
المدير العام

شكرا
لك
موضوع
جميل
والكاتب
اجمل

واصل واستمر

https://alrashad.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى