منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد
إجابة امتحان فلسفة ومنطق مرحلة ثانية  مصر دور أول 2011 Ouuoo510

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد
إجابة امتحان فلسفة ومنطق مرحلة ثانية  مصر دور أول 2011 Ouuoo510
منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد

منتـــــــــدى الرشــــــــــــــــاد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إجابة امتحان فلسفة ومنطق مرحلة ثانية مصر دور أول 2011

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

رشادعوض الله السيد

رشادعوض الله السيد
المدير العام
المدير العام

اولا الفلسفة

حدد المقصود بفلسفه التاريخ
فلسفة التاريخ
 تكشف عن القوانين و المبادئ الأساسية التي تحكم سير الأحداث التاريخية ومعرفة الحقيقة الكلية وراء تطور التاريخ البشرى عامة دون النظر لتاريخ دولة
استند أنصار الجبرية إلي ( الدليل الاجتماعي )


الدليل الاجتماعي عند أدلة الجبرية

الإنسان عندما يعيش في جماعة يكون مضطرا لقيود الجماعة
 مثال : يولد الفرد في أسرة معينة دون ارادتة سواء كان فقيرا أو غنيا وبيئة ميلاده والانتماء لفئة معينة يكسبه عادات وتقاليد وديانة دون ارادتة
 ملحوظة : اعترض البعض علي هذا الدليل الاجتماعي علي أساس ان بعض الناس يثورون علي هذه القيود وان هذه الثورة دليل قاطع علي حريتهم
 والرد علي ذلك أنهم قلة ولكن الأغلبية تخضع لقيود الجماعة وهي في حد ذاتها جبرية

طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت
قاعدة البداهة والوضوح
 هي أهم القواعد وأخطرها وهي تؤكد علي الإنسان حين يبحث عن الحقيقة في أي موضوع يجب ان يحرر نفسة من كل سلطة الا سلطة العقل فيقول " ألا أتلقي شيئا علي الإطلاق علي انه حق ما لم يتبين لي بالبداهة انه كذلك بمعني ان ابذل جهدي في اجتناب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة الا ما يتمثل أمام عقلي في وضوح وتميز يزول معهما كل شك "
قاعدة التحليل
 تفترض ان كل مشكلة نقوم بدراستها هي مشكلة مركبة وذات جوانب متعددة فعليك ان تبدا بتقسيمها وتحليلها لعناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول " ان اقسم كل واحدة من المعضلات التي ابحثها لأجزاء ما استطعت القسمة وذلك لحلها علي أحسن الوجوه "
قاعدة التأليف
 وهي مكملة للقاعدة السابقة فيقول " ان أرتب أفكاري بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج قليلا، حتى اصل لمعرفة أكثرها تعقيدا ، بل وان افرض ترتيبا بين الأمور التي لا يسبق بعضها البعض بالطبع "
قاعدة الإحصاء والمراجعة
 وتتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتى تكون علي ثقة من إننا لم نغفل أي عنصر من موضوع البحث فيقول " ان اعمل في جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلني علي ثقة من أنني لن لم اغفل شيئا يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث "
مثال 
 الميكانيكي حين يقوم بإصلاح عطل بسيارة فان أول ما يفعلة يقوم بتفكيك الأجزاء التي يعتقد أنها مصدر العطل ثم يقوم بالنظر في هذه الأجزاء حتى يكتشف الجزء الذي تسبب في العطل ومن ثم يقوم باصلاحة ثم يقوم بإعادة تركيب هذه الأجزاء بعضها مع بعض مرة أخرى مع مرعاه الدقة ثم يختبر السيارة بعد الإصلاح فأذا رآها تعمل من جديد يكون قد قام بعملة علي وجه صحيح "


نتائج الفعل مصدر الإلزام الخلقي عند أصحاب مذهب المنفعة العامة ؟
نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي
 ان القيمة الأخلاقية للفعل تتحدد في نتائجه 00 وعلي هذا تكون الجزاءات هي مصدر الإلزام الخلقي 0
فمثلا : إذا كان جزاء ممارستي فعلا معينا هو العقاب والضرر والألم 0
 فأنني أتحاشى تكرار هذا العمل ، بينما أميل لممارسة الأفعال التي يكون جزائها نفعا ولذة تعود علي نفسي 00

يرتبط الشك المذهبي بانهيار المجتمع ( العبارة صحيحة )

ارتباط الشك المذهبي بتفكك وانهيار المجتمع
كل مجتمع عندما يكتمل ازدهاره ويتقدم ، يبد أ في مرحلة الشيخوخة أي مرحلة الانهيار حيث :
1- تتفكك جوانب المجتمع 0 2- تنحل القيم وتتدهور الأخلاق 0
3- يضعف كيان المجتمع وتنتشر الأفكار التشاؤمية واللامبالاة 0
في مثل هذه الظروف يظهر الشك المذهبي لتكتمل عملية الهدم في جميع نواحي المجتمع
مثال حركة السوفسطائيين كما تتمثلت عند اشهررجالهم " بروتاجوراس" وظهرت في مرحلة كان يعاني منها المجتمع اليوناني من أزمة عامة ،كان يمكنها تدمير الحياة الاجتماعية اليونانية لولا جهود سقراط و أفلاطون وأرسطو 0

التوكل عند الأمام محمد عبدة جبرية واستكانة ( العبارة خاطئة)

التوكل ليس جبرية واستكانة ، وإنما ثقة باللة في السعي والعمل :
 التوكل عند محمد عبدة ليس معناة الجبرية والاستكانة وليس معناة الجمود والقعود عن السعي والعمل ،
 وإنما معناه الثقة بالله في السعي للعمل وفقا للإرادة والعقل 0
 أراد الإمام محمد عبدة بهذا المعني استنهاض همم المسلمين الذين ركنوا في عصرة للخمول وترك العمل تحت ستار الدين وباسم التوكل
 وفهمهم الخاطي لقول النبي علية الصلاة والسلام0000
( لو أنكم تتوكلون علي الله حق توكلة لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا " جائعة " وتروح بطانا " شبعانة )
 لكن محمد عبدة صحح التفسير الخاطي لهؤلاء الخاملين باسم التوكل فيقول :
 لو صح تفسيرهم لكان قد قال ( لرزقكم كما يرزق الطير ، تلبث في أعشاشها وتفتح أفواهها فتصبح خماصا وتمسي بطانا ) 0
 فإذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها للسعي والعمل، فان ما يدفع الإنسان إلي ذلك هو العقل والإرادة الحرة 0
ماهيه الانسان تسبق وجودة عند سارتر( العبارة خاطئة )
الإنسان حر لان وجودة اسبق من ماهيته
 قرر سارتر ان الإنسان بطبيعته حر تماما وهو الذي يصنع بنفسه هذه الحرية فهو الكائن الحي الوحيد الذي يختار ماهيته الخاصة وصفاته المميزة لة دون إجبار لأي قوة أخرى غيرة 0
 وفي سبيل ذلك ذهب (سارتر) إلى ان الإنسان يوجد أولا في العالم وبعد ذلك تظهر ماهيته التي يصنعها بنفسه ويختارها بارادتة الحرة ومن هنا جاء اسم الوجودية لان وجود الإنسان عندة اسبق من ماهيته 0
 وهكذا قلب سار تر الوضع في العلاقة بين الماهية والوجود بالنسبة للإنسان كما يلي :
 في الفلسفة التقليدية ( ماهية الإنسان اسبق من وجودة ) 0
 في الفلسفة الوجودية ( وجود الإنسان اسبق من ماهيته ) 0 حيث يستطيع الإنسان في الحالة الثانية ان يختار ماهيته بنفسه ، عكس الحالة الأولى التي تكون الماهية مفروضة علية
 الماهية : التي يقصدها سار تر هي الصفات الأساسية التي تميز شخصية كل فرد علي حدة
 مثال : الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يوجد أولا ثم يملك بارداتة الحرة ان يختار ماهيته وصفاته المميزة مثل ان يكون شجاعا أو جبانا أو مدرسا أو موظفا 00 الخ ومن هنا جاء اسم الوجودية لان وجود الإنسان اسبق من ماهيته 0
 وكانت المبررات التي دفعت سار تر إلى القول بأسبقية الوجود علي الماهية هي :-
 ظروف هزيمة فرنسا أمام ألمانيا 0
 ورغبة سار تر تحميل مسئولية هذه الهزيمة علي الشعب الفرنسي الذي كان يمكنة اختيار النصر بدلا منها لكنة عجز عن ذلك بحجة ان الهزيمة كانت قدرا مقدرا علي فرنسا 0

الأخلاق علم وضعي تجريبي عند الاجتماعيين الوضعيين ( العبارة صحيحة )

الأخلاق علم وضعي وتجريبي
 ان استخدام الأسلوب العلمي في دراسة الظواهر الأخلاقية جعل الأخلاق علما وضعيا مثل باقي علوم الطبيعة مع مراعاة بعض الاختلافات النوعية مثل :
 التجريب في علم الأخلاق الوضعي ليس معمليا وإنما يعتمد علي الملاحظات العلمية المقصودة لمختلف ظواهر المجتمع 0
 ان تحليل هذه القيم الأخلاقية يؤدي بنا إلى اكتشاف نشأتها الاجتماعية بوصفها ظواهر اجتماعية فالأخلاق لا تظهر عند الفرد المنعزل في جزيرة نائية ، وإنما تظهر في ظل الجماعة 00 لذلك يجب دراستها بوصفها علما وضعيا 0
ما اليقين وما هي خصائصة ؟
تعريف اليقين
هو الإقرار بصحة موقف معين دون غيرة من المواقف الأخرى عن طريق الأدلة والبراهين .
خصائص اليقين
 الانحياز الواضح لاحد النقيضين أو أحد أطراف المشكلة.
وترجيحه بالأدلة الصحيحة الكافية عن غيرة من المواقف الأخرى ، فاليقين ليس موافقة عمياء فقط ولكن تدعمة أدلة وبراهين .
 القدرة علي الاختيار والحرية الذاتية للفرد.
واثبات صحة أحد النقيضين والانحياز له دون الأخر لكن بالأدلة المدعمة لهذا الانحياز، وبمختلف البراهين الممكنة .
اكد واصل بن عطاء" حرية الارداة الانسانية. هل تؤيد ؟ اذكر مبررتك

المبرر الأساسي لموقف المعتزلة
• ارتكزت هذه الفرقة علي العقل في تفسير أمور الدين وكذلك في تناولهم لمشكلة الحرية
• كان واصل أكثر عقلانية من جهم لأنة أكد علي حرية الإنسان في خلق أفعالة

رأي واصل في حرية الإرادة

اعتمدوا علي مبدأ العدل الإلهي في تأكيد حرية الإنسان 0

 ان الله تعالي كامل ، وبما انه كامل ، فهو عادل لان الظلم يتنافي مع الكمال0
 والإقرار بان الله تعالي عادل ، يستتبع بالضرورة أيضا انه تعالي حين يصدر الأوامر والتكليفات للعباد يعطيهم في نفس الوقت القدرة التي تساعدهم علي تنفيذها
 لان الله لا يكلف العباد إلا ما يطيقه 0 وهذه القدرة تعني ان الإنسان حر مخير وليس مسيرا 00 فأن نفذ الأوامر والتكليفات دخل الجنة وان لم ينفذها دخل النار 0
إن تكليف الله للعباد يقتضي بالضرورة أن يكون الإنسان حرا لتنفيذها لأنة لو كان مجبرا لسقطت هذه التكليفات
 و كذلك الثواب والعقاب في الجنة والعقاب للعاصي في النار يفترضان أن يكون الإنسان حر مخيرا وليس مجبر مسيرا حتى يكون عقاب الله في الآخرة عادلا أما لو كان الإنسان مجبرا 000 فلماذا جاءت التكاليف ؟ وكيف عاقبة الله وهو مسلوب الإرادة ؟
 إذا كانت حرية الإرادة هنا تعني قدرة العبد علي خلق أفعالة بنفسه ، فهل هذا الأمر يعني الشرك بالله في عملية الخلق مثلما قال الجهمية سابقا ؟ رد المعتزلة علي هذا القول قائلين : (( ان الله تعالي عندما خلق العبد خلق فيه أيضا هذه القدرة المحدودة لكي يكون عادلا عندما يثيب المطيع في الجنة ويعاقب العاصي في النار )) 0
تؤكد الفلسفة الدور الاجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات مجتمعه

 الفلسفة توسع الأفق العقلي للفرد مما يجعله قادرا علي كشف مشكلات المجتمع وتحديدها بدقة وبالتالي يستطيع أن يساهم في علاجها 0
 وتاريخ الفلسفة ملئ بالعديد من الأمثلة التي تؤكد دور الفلسفة في علاج مشكلات المجتمع مثل :
سقراط استطاع بعقليتة الناضجة ،أن يتصدى للفساد الذي انتشر في مجتمعة اليوناني علي يد " السوفسطائيين " وان يعيد الثقة إلي نفوس شباب أثينا 0
الغزالي استطاع أن يعالج الانحرافات التي بدأت تنتشر في عصرة ، ونشر الدعوة إلي غرس الأيمان بين الشباب وحفزهم علي التمسك بالدين 0
جون ستيوارت ميل استطاع بنظريته الفلسفية عن الحرية والمنفعة العامة تطوير إنجلترا سياسيا واقتصاديا 0






تتسم الفضائل عند مسكوية بالتوسط والاعتدال

الفضيلة وسط بين رذيلتين
الفضيلة عند مسكوية هي وسط بين رذيلتين وبذلك تكون فضيلة من الفضائل الأربعة هي وسط بين رذيلتين

الـــفــــضـــيـــلة الــــــــرذائـــــــل

1- فضيلة العفة وسط بين الشره والخمود ( انعدام الرغبات ) 0

2- فضيلة الشجاعة وسط بين الجبن والتهور 0

3- فضيلة الحكمة وسط بين السفه والبلة ( أي علم بلا فائدة ) 0

4- فضيلة العدالة وسط بين الظلم والانظلام ( أي تحمل الظلم ) 0


ثانيا المنطق


ا لمقصود بقانون الهوية

القانون رمزه معناه مثال
الهوية • يرمز له بالقول ( أهو أ) كما يمكن التعبير عنه أيضا بالقول " الشيء هو ذاته " • الشيء هو نفسه بصفاته الأساسية الجوهرية مهما اختلفت صفاته العرضية • " الإنسان هو الإنسان " بصفاته الأساسية ، بصرف النظر عن صفاته العرضية "( اللون والجنس واللغة .)

2-فرق بمثاليين بين كل من الحد الكلى والحد الجمعى

الحد الكلي الحد الجمعي
• هو الحد الذي يطلق علي أكثر من فرد لاشتراك هؤلاء الأفراد في صفات معينة ويطلق علي كل فرد من افرادة علي حدة
مثال: نهر - برج - انسان
• هو الحد الذي يطلق علي عدة أفراد مجتمعين ولا يطلق علي أي فرد منهم علي حدة
معني هذا: قوم – قبيلة – شعب- سرب - جيش- فريق – امة – نقابة
• وهو يعتبر حد كلي لأنة يطلق علي عدة أفراد أو أشياء تشترك في صفات معينة
• ويمكن ان اسم الجمع حدا جزئيا إذا خصص
مثال: جيش (اسم جمع حد كلي ) الجيش المصري ( اسم جمع حد جزئي )


3- هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية فى القانون العلمى ناقش ؟
 هاجم كثير من العلماء المعاصرين مفهوم السببية حيث كان الاعتقاد السائد ان القانون العلمي لابد ان يكون قانونا سببيا ، وقد أيدت الاكتشافات العلمية هذا الاتجاه في رفض القول بان القانون العلمي هو دائما قانون سببي 0
( فحركة الإلكترون حول نواة الذرة لا يمكن معرفة أسبابها ، ولا يمكن تفسيرها بقوانين الحركة المعروفة في ميكانيكا نيوتن ، وبالتالي لا يمكن ان نجد قوانين تفسر لنا هذه الحركات ) 0
 لكن العلماء المعاصرون لم ينكروا وجود قوانين سببية ،بل أنكروا ان تكون جميع القوانين سببية
لذلك فالقانون العلمي في المنهج التقليدي(قانون سببي)بينما في المنهج العلمي المعاصر(قانون وصفي)




تضاد
كل الشباب يمارسون الرياضة ك م ك س كل الشباب ليس يمارسون الرياضة
صادقة كاذبة




بعض الشباب يمارسون الرياضة ج م دخول تحت التضاد ج س

صادقه


• القضية الأصلية كل الشباب يمارسون الرياضة (ك م ) صادقة 0
• فالقضية التي تقابلها بالتداخل (بعض الشباب يمارسون الرياضة ) ( ج م ) صادقة0
• لان تعليل التداخل ( إذا صدقت الكلية كانت الجزئية صادقة) 0


• القضية التي تقابلها بالتضاد كل الشباب ليس يمارسون الرياضة ( ك س ) صادقة
• لان تعليل التضاد( لا يصدقاان معا وقد يكذبان) 0
إذا صدقت إحداهما كانت الأخرى كاذبة 0



السؤال الخامس ص وخطاء مع التنعليل

1- التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى الى التكامل المعرفة العلمية
العبارة صحيحة
التكامل بين الاستنباط و الاستقراء وتكامل المعرفة العلمية
 يؤدى هذا التكامل إلى نوع أخر من التكامل في المعرفة العلمية فالإنسان يتعامل مع العلوم الصورية كالرياضيات و المنطق وأيضا يتعامل مع علوم الواقع و العلوم الإنسانية والطبيعية و لا يمكن أن يكتفي الإنسان في ثقافته العلمية بأي مجموعة منهما
 لذلك فالمنهج الاستقرائي والاستنباطي لابد وأن ينظر إليهما على أنهما يقفان جنبا إلى جنب في تعاون تام دون تنافر أو تعارض حتى تتكامل بهما المعرفة العلمية 0
 لذلك عاب العلماء المحدثون علي القدماء تركيزهم علي المنهج الاستنباطي بل لابد من وضع المنهج الاستقرائي التجريبي نتيجة ظهور العلم التجريبي 0
 فالطريقة الاستنباطية وحدها لا يمكن أن تقدم لنا التفسير الصحيح للعالم بل لابد من استخدام المنهج الاستقرائي بجانبة 0
وهكذا يتكامل المنهجان وتتكامل بذلك معرفة الإنسان العلمية 0

2-الانترنت ثورة فى مجال الاتصالات والمعلومات قضية تركيبة
العبارة صحيحة
هي التي يضيف محمولها إلي موضوعها شي جديدا يستمد من الواقع الخارجي 0
• والمحمول فيها لا يكون تكرارا للموضوع أو تحليلا له .
• كل نتائج تعامل الإنسان مع البيئة الطبيعية والاجتماعية نعبر عنها في شكل قضايا تركيبية

3-المسلمة هى قضية يسلم بها الرياضى لوضوحها الذاتى
العبارة خاطئة
 المسلمة هي قضية تستخدم في مقدمات النسق الرياضي بدون برهان ليس لأنها واضحة و إنما لتكون أساس للبرهنة على غيرها و إلا سوف تتراجع البراهين إلى ما لا نهاية0
• والمسلمات عبارة عن افتراضات ليس لأحد أن يسأل الرياضي عن مدى تطابق مسلماته مع الواقع و بالرغم من ذلك لها عدة شروط وهى
1. عدم التناقض : فيجب أن تكون المسلمات غير متناقضة حتى نصل لنتائج صحيحة
2. الاكتمال : يجب أن تكون المسلمات كاملة و كافية حتى نصل لنتائج صحيحة
3. الاستقلال : يجب أن تكون المسلمة مستقلة عن غيرها لأنها لو كانت مستمدة من غيرها لأصبحت نظرية و ليست مسلمة وأصبح وجودها بين المسلمات حشو زائد لا قيمة لها
مثال : للمسلمة عند اقليدس (الخطان المستقيمان يلتقيان في نقطة واحدة )


4- اوهام الكهف هى الاخطاء التى يقع فيها الانسان بحكم طبيعة البشرية الناقصة د
العبارة خاطئة
 أوهام الكهف : وهي تلك الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته الخاصة فان لكل فرد كهف خاص بة يتحدد بميوله الفردية وبيئته الخاصة وهذا الاختلاف بين الفرد والآخر يؤدي للوقع في الخطأ


السؤال السادس
1- اذكر شروط التجربة العلمية فى المنهج الاستقرائى التقليدى
 ينبغي عند تنفيذ التجربة العناية ( بكل صغيرة وكبيرة ) ولا يكتفي فقط بالاهتمام بالنقاط الجوهرية لان الأمور الصغيرة يمكن ان تكون هامة جدا 0
 يجب علي القائم بالتجربة ان ( يتفهم الطرق الفنية التي يستخدمها تفهما صحيحا / وان يدرك حدودها ولا يتعداها / وان يعرف تماما درجة الدقة في كل منها ) 0
 يجب علي الباحث ان يكون علي حذر دائما من التجربة فلا يستبعد الفرض لمجرد ان التجربة لم تستطع إثبات صحته ، لان الخطأ من الممكن الا يكون في الفرض بل يكون في التجربة نفسها 0


2-حدد كم وكيف القضايا
ا-معظم دول العالم ترفض اسلحة الدمار الشامل جزئية موجبة
ب-لاطالب امين يغش فى الامتحان كلية سالبة
ج-جميع المصريين احرار كلية موجبة





3- اذا ذاد المفهوم اللفظ قل ماصدقاتة هل تؤيد ولماذا؟
نعم اؤيد
العلاقة بين المفهوم والماصدق علاقة عكسية (متغيرة) أي ( ليست مطلقه أو ليست ثابتة أو ليست دائمة ) لان ذلك يتوقف علي الصفة المضافة أو المحذوفة
إذا زاد المفهوم قل الماصدق – وإذا قل المفهوم زاد الماصدق

أولا: زيادة المفهوم تؤدي لنقص الماصدق
إنسان
المفهوم الماصدق
كائن حي – حساس – متحرك – عاقل جميع أفراد الإنسان
كائن حي – حساس – متحرك – عاقل+ أفريقي أفراد الإنسان الذين يعيشون في أفريقيا
ثانيا: قله المفهوم تؤدي لزيادة الماصدق
إنسان
المفهوم الماصدق
كائن حي – حساس – متحرك – عاقل جميع أفراد الإنسان فقط
كائن حي – حساس – متحرك جميع أفراد الإنسان والحيوان

الصفة المضافة أو المحذوفة للمفهوم يجب ان تكون صفه مؤثرة وليست عرضيه(شائعة )
إنسان
المفهوم الماصدق
كائن حي – حساس – متحرك جميع أفراد الإنسان والحيوان
كائن حي – حساس – متحرك - متكاثر جميع أفراد الإنسان والحيوان
كائن حي – حساس – متحرك - متكاثر -عاقل أفراد الإنسان فقط





4- كون قياس من الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من الحدود مع ذكر الضرب



مقدمه كبري كل العرب ليسو احرار ك س
مقدمه صغري كل المصريين عرب ك م
نتيجة كل المصريين ليسو احرار ك س



القياس من الضرب التاني












انتظروا في علم النفس باذن الله ملزمه لن يخرج عنها امتحان 2011

https://alrashad.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى